منتدى يهتم بدفع عجلة العملية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بدفع عجلة العملية التعليمية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوب التعامل مع الأطفال

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الباطنة
عضو مميز
عضو مميز
نور الباطنة


انثى عدد الرسائل : 103
العمل/الترفيه : داخل الصف
أوسمة : أسلوب التعامل مع الأطفال Tmqn3
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2008 2:51 am

شو رايكم باسلوب الضرب اللي بمارسوا الاباء على اطفالهم ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما الباطنة
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع المحلي
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع المحلي
سما الباطنة


انثى عدد الرسائل : 273
العمل/الترفيه : لا يضيرني أن على رأسي تاج ما دام في يدي قلم
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 2:53 pm

طبعا لا أؤيد الضرب ..... إن للضرب مساؤى عديدة و لكن ترك الطفل\الابن على هواه و عدم عقابه أيضا له مساؤى فتركهم يرتكبون الخطأ و عدم عقابهم سيقودهم الى طريق الفشل و الهلاك في بعض الأحيان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*حبي عمان*
مشرفة المنتديات الترفيهية
مشرفة المنتديات الترفيهية
*حبي عمان*


انثى عدد الرسائل : 373
العمل/الترفيه : ربة بيت
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2008 6:46 pm

queen مشاركة جميلة يا نور الباطنة وقمرها queen

بس اضم صوتي لصوت سما الباطنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر زيادة
عضو مشارك
عضو مشارك
سكر زيادة


انثى عدد الرسائل : 35
العمل/الترفيه : المدرسة
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 3:27 am

أنا كمان ما بأيدش الضرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهر
عضو مشارك
عضو مشارك
الجوهر


ذكر عدد الرسائل : 43
العمل/الترفيه : العمل التطوعي
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 2:46 pm

Sleep موضوع حلو كيف نعامل اطفالنا ولكم بعض النصائح ----------------------------------------------------------------

هناك الكثير من الكلام الذي يجب أن ينتهي الناس من قوله أمام الطفل
أو تردده للطفل ومنها::

-1-أنت غبي: - لا تقل هذه الكلمة له أبداً ، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه،
ومن الممكن أن تنشأ عقد نفسية في رأسه حول هذه الكلمة.


-2- كلمات السب أو اللعن: - لا تقل ذلك أمامه ، ولا تشتم أحدا أمامه ، فتلك
الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة.


-3- تمني الموت للطفل: - لا تقل له “لو أنك مُت حين ولدتك أمك " أو ماشابه
ذلك ، مما يعطيه الحسرة على نفسه ، وتكرهه لذاته، ومن الممكن أن يدعوه ذلك
للإنتحار.


-4- أنت كسلان ولا تصلح لشيء: - فهذه العبارة خطيرة جداً ، إن قلت للطفل ذلك
فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يمل شيء أو يدرس بشكل أفضل.


-5- استخدام “لا" كثيراً:- لا تستخدم هذا التعبير “لا تفعل ... لا تفعل ...
لا تفعل كذا وكذا .." بل استعمل عبارة أخرى ، مثل " أعتقد أن تلك الطريقة
هي الأنسب والأحسن وأنت تستطيع أن تعملها" فذلك سيدعمه على عمل . نعم إن
الطفل كتلة من المشاعر و الأحاسيس وهو يفوق الإنسان الكبير في ذلك وهذه
الكلمات تولد في شخصيته الضعف والجزع من الشيء وعدم المحاولة للنجاح
والتفوق في مجالات الحياة .. على الوالدين أن يزرعوا في أبنائهم قوة
الشخصية .. حبهم له .. وهذه الكلمات المؤثرة لا تبين سوى مدى كراهيتهم لهذا
الطفل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهر
عضو مشارك
عضو مشارك
الجوهر


ذكر عدد الرسائل : 43
العمل/الترفيه : العمل التطوعي
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 2:51 pm

قواعد أساسية في تربية الطفل

سلوك الطفل سواء المقبول او المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية وفي بعض الاحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية

يمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربية الطفل فيما يلي:

1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل
المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية

والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا

مثال
في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الاخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الام ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد اما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) او باعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة

انواع المكافآت

1- المكافأة الاجتماعية:
هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .

ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان

العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة

قد يبخل بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها اولادهم اما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته او مكافأته
مثال
الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل

وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم اثابة السلوك ذاته وليس الطفل
مثال:
الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن اثابة سلوكها من قبل الام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به ياابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول لها ( انت بنت شاطرة )

2- المكافأة المادية:
دلت الاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال يفضلون المكافأة المادية

ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
اعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة .


ملاحظات هامة

1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الانساني سواء للكبار او الصغار

2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .



2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرة
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا

( مثال )
الام التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها
تحليل
في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امها على الرضوخ


(مثال آخر)
اغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الى صراع بين الطفل واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد

3- معاقبة السلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنف
أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر

العقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم .

وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف عندما يكبر

انواع العقوبة:

- التنبيه لعواقب السلوك السيء
- التوبيخ
- الحجز لمدة معينة
- العقوبة الجسدية

وسيتم شرحها بالتفصيل

يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانة او الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه

أخطاء شائعة يرتكبها الآباء
1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :

( مثال )
أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من المدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا ابي لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من ان يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له (انا الآن مشغول اذهب الى امك واسألها هل انهت تحضير الاكل ثم بعد ذلك سأرى شهادتك).

2- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :

( مثال )
زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت الى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت الى امها تقول ( انا عملت لك مفاجأة يا امي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الام (انتي الآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الاعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتي؟ )

تحليل:
زينب كانت تتوقع من امها ان تكافئها ولو بكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
اولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
ثانيا وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل

3- مكافأة السلوك السيء بصورة عارضة غير مقصودة :

( مثال )
مصطفى عاد الى المنزل وقت الغذاء واخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع اصدقائه قبل ان يتناول غذاءه فطلبت منه الوالده ان يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لاصدقائه فأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام اذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته الا ان رضخت قائلة له ( لك ماتريد يا ابني الجبيب ولكن لاتبكي ولا ترفض الطعام واذهب مع اصدقاءك وعند عودتك تتغذى )

4- عدم معاقبة السلوك السيء :

( مثال )
بينما كان الاب والام جالسين اندفع الابن الاكبر هيثم يصفع أخيه بعد شجار عنيف اثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الام من الاب ان يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الاولاد يظلوا اولاد يتعاركون لفترة ثم يعودوا احباء بعد ذلك )

تحليل:
هذا الرد من الاب يشجع الابن الاكبر على تكرار اعتدائه على اخيه ويجعل الاخ الاصغر يحس بالظلم وعدم المساواة
Sad ليس كل شئ يأتي بالضرب Razz مع تحيات اخوكم الجوهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهر
عضو مشارك
عضو مشارك
الجوهر


ذكر عدد الرسائل : 43
العمل/الترفيه : العمل التطوعي
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

أسلوب التعامل مع الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعامل مع الأطفال   أسلوب التعامل مع الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 2:56 pm

تربية الأطفال بالضرب والتخويف .. والأساليب الصحيحة لتربية الأولاد flower queen


هل من الممكن ضرب الطفل أو تخويفه بالكبريت أو الشمعة لو كان لا يرتدع بالعصا؟ وهل يجوز ضرب الأطفال على حفظ القرآن؟.


من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم قوله
"يا غلام سمِّ الله وكُل بيمينك، وكُل مما يليك"، هكذا قال المربي الأول، نبينا محمد –صلى الله عليه وسلم- حينما كانت يد عمر بن أم سلمة تطيش في الصحفة. صحيح البخاري (5376)، صحيح مسلم (2022).فلم يستخدم معه الضرب أو التأنيب، ولكن وجَّهَه إلى الآداب الصحيحة عند الأكل. علينا أن ندرك أن هناك حقيقة مرتبطة بطبيعة البشر وهي أننا جميعاً خطاؤون، فالكل مفطور على صدور الخطأ منه صغيراً كان أو كبيراً، ومن الخطأ يتعلم الرجال.


وحينما يكون تعاملنا مع أبنائنا قائماً على المحاسبة فقط دون التوجيه، فإننا نرتكب خطأً تربوياً سيكون له تأثير سلبي على الأبناء سواءً كانت المحاسبة لفظية : (.. أنت لا تفهم، أنت غبي..)، أو كان بدنياً كالضرب باليد أو بأي أداة أخرى..


فإننا نكون جعلنا من الخطأ سبباً ودافعاً لتحطيم معنويات أطفالنا والتنقيص من قدراتهم وسلب الثقة منهم، وبالتالي الوقوع في مشاكل نفسية كثيرة كالخوف والانطواء، والتبوّل اللا إرادي، واضطرابات النطق، إلخ...


فالطفل سينشأ وفي ذهنه تلك الصور العقابية المحبطة، كارهاً من كان يمارس معه تلك السلوكيات الخاطئة، وقد يكبر ويتقمص تلك السلوكيات مع الآخرين.
لذلك – أخي الكريم- لا بد أن نقف ونتساءل قبل أن نحاسب أبناءنا عن أخطائهم.
* هل علّمنا أطفالنا الطريقة الصحيحة للسلوك المرغوب؟


* هل الضرب واستخدام الألفاظ المحبطة هو الحل الناجح لإطفاء تلك السلوكيات وتعلمهم سلوكيات مرغوبة؟


ولكي نجعل من أخطاء أطفالنا وسيلة للتعلم والإبداع، علينا الآتي:

(1) أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائماً هي العلاج الذي يبني حاجزاً متيناً بينه وبين تكرار الخطأ.

(2) علّمه الطريقة الصحيحة للتعامل مع الموقف.

(3) علّمه تحمُّل مسؤوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في ذاته، فالطفل الذي يحدث منه كسر كوب الماء لا تنفعل عليه، بل كن هادئاً واطلب منه أن يقوم بتنظيف المكان وكافئه لفظياً، ومن ثم وجهه للطريقة الصحيحة لحمل الأكواب.

(4) ابتسم وأنت تقنعه بخطئه وتشعره به.

(5) افصل الخطأ عن شخصية الطفل.

(6) كوّن عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرّف على الخطأ.

(7) أنصت إليه بتمعّن واهتمام؛ لتفهم أصل الخطأ.

(Cool لا تجعله يقع فريسة للخوف من الفشل.

(9) لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.

تأكد – أخي الفاضل- أن الحب والتسامح مع الأطفال أقوى وأنفع من الغضب والانفعال، ولنكن قدوةً لأطفالنا بكل أمور الحياة.

فحاول بقدر ما تستطيع أن تنشئ علاقة ود وصداقة مع أطفالك؛ كي يتعلموا منك الصواب ويساعدهم على تكراره.

حفظ الله لنا ولك النية والذرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب التعامل مع الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بدفع عجلة العملية التعليمية :: منتديات الباطنة للأسرة والمجتمع المحلي :: منتدى أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي-
انتقل الى: