منتدى يهتم بدفع عجلة العملية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بدفع عجلة العملية التعليمية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدرر السماء
عضو جديد
عضو جديد



انثى عدد الرسائل : 10
العمل/الترفيه : معلم
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟   كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:15 am

study - قوة التنظيم

حاول أن تخصص وقتا إضافيا لتضع مخططا تفصيليا لبرنامجك التنظيمي.

فكر بدقة بالأشياء التي ستحتاجها، واكتب قائمة رئيسية خاصة بكل صف.

وفي كل صف عليك أن يكون معك:


* حقيبة واحدة فيها لوازمك الأساسية من تحضير وسجل درجات وغير ذلك.

* قرطاسية إضافية.

* أوراق عمل أو كتب على عدد طلاب الصف.

* أي شيء خاص بالأنشطة المطلوبة للدرس.

فإن فعلت ذلك فستجري أمورك بسهولة ويسر، وستزيد من فرص نجاح درسك.


2- كن إيجابيا !

من العادات الرائعة أن تجعل جو الدرس مشجعا من خلال استعمال عبارات إيجابية.

فعوضا عن أن تقول مثلا: "لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام، ولكنك مصر على إزعاجي "عليك أن تقول: "ممتاز! يبدو أن أغلب الطلاب قد التزم الصمت.

إلا أن هناك بعض الطلاب ممن لم يسكت بعد، وأنا مازلت أنتظر!".

إن هذا الأسلوب يساهم في تحقيق النتائج التي تريدها، وينشر جوا إيجابيا.

ويمكنك استخدام هذه الطريقة في جميع التعليمات الصفية ولأي نوع من أنواع السلوك.

ومع نبرة صوتك الحازمة يبقي مضمون الرسالة: "جيد، هذا هو المطلوب!"


3- توقف عن الصراخ !

ماذا لو فعلت كل ما بوسعك لضبط الصف وجذب انتباهه، ومع ذلك ما يزال الصف في حالة فوضى؟

من الطبيعي حينئذ أن تبدأ بالصراخ.

ولكن ماذا تفعل إذا قمت بالصراخ عليهم بما يكفي ومع ذلك لم يعرك الصف أي اهتمام؟

أذكر أنني عندما بدأت بالتدريس كنت أصرخ وأصرخ، إلا أنني وجدت في النهاية أن الصراخ قد استنفد قواي واستهلكني، ويا ليته نفع فعلا! والأسوأ من ذلك هو أن صوتي قد تأذى، وصار الدرس الذي يليه أصعب وأقسى.
* تتخذ إشارات يفهموا من خلالها ماذا تريد منهم.

* تتحرك بين الطلاب بكل ثقة.

* تكوين أوراقك اللازمة في متناول يدك حتى لا تجد نفسك تائها داخل حقيبتك بحيث لا تستطيع مراقبة ما يجري في الصف.

* تكون على مرأي من الطلاب عندما تشير إلى السبورة أو أي وسيلة بصرية مع تحديدك للشيء المطلوب رويته.

* تقف في مكان يمكنك من التحكم بكامل الصف وتوجيه التعليمات.

* وإذا وقفت في آخر الصف والتفت أحد الطلاب ليري ماذا تفعل فأشر إليه بأن يعود إلى عمله، واستمر في وقوفك الواثق.

* تكون دائم الانتباه إلى حركتك بأن تتجنب العجلة والارتباك.


روعة الإشارات

في أغلب الأحيان ترى المدرسين يتكلمون كثيرا في حين لا يلقي الطلاب بالا لكثير مما يقولوه المدرسون (فقد توصلوا إلى أساليبت تجعلهم يبدون وكأنهم يستمعون جيدا إليك).

لذا أنصحك أن تقلل الكلام وتؤفر الجهد من خلال اتخاذ مجموعة بسيطة من الإشارات.

وإليك أربعة أمثله اخترتها بنفسي ونفعتني:

1- ارفع إحدى يديك عاليا، وضع سبابة اليد الأخرى على فمك لبعض الوقت في بداية الدرس، أو كلما أردت أن يصغي الطلاب إليك، وستجد أنها طريقة جيدة لجذب انتباههم دونما الحاجة إلى الصراخ.

2- إذا كان أحد الطلاب منشغلا عن أداء ما كلفته به نبهه إلى ذلك بأن تشير بإصبعك إلى كتابه.

3- إذا نسي أحد الطلاب أن يخلع معطفه أو قبعته قم بحركة كأنك تخلع معطفك أو قبعتك وأشر إليه ليفعل ذلك.

4- يمكنك كتابة كثير من التعليمات على السبورة وخصوصا التعليمات التي في بداية الدرس مثل: (اكتب العنوان وانسخ الجملة على دفترك).

هناك العديد من الأمثلة، وستجد بنفسك ما يلائمك منها.

ولكن المهم فيها جميعا هو أن تستمر عليها، وأن تجعل إشاراتك الصامتة واضحة وبسيطة.

وعندما تداوم على استعمالها سيعتاد الطلاب عليها ويتجاوبون معها.

وبغض النظر عن أي شيء آخر يكفيك أن تريح صوتك من الصراخ.
هذا وللحديث بقية انتظرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بدفع عجلة العملية التعليمية :: منتدى طلاب وطالبات مدرسة الباطنة ومعلماتها :: منتدى الأسئلة والأفكار والمقترحات-
انتقل الى: