--------------------------------------------------------------------------------
(أ)- ما هو دور ولي ألأمر في تسهيل عملية التوجيه المهني ؟
ولي الأمر هو الشريك الأساسي للمؤسسات التربوية التي تعد النشء ليكون متقبلا للتطورات المستقبلية متواصلا مع التغييرات لهذ العصر المتسارع .
و من هذا المنطلق فله دور مهم و واضح من خلال التواصل مع المدرسة و التعرف على مستواه و قدراته و توجهاته و قد يسأل السائل : هل ولي الأمر على مستوى من الوعي في أن يستطيع اكتشاف قدرات ابنه و ميوله و استعداداته المهنية ؟
الإجابة نعم ، فالأسرة هي المدرسة الأولى للطفل فبعد مولده يكتسب الكثير من الثقافة و المهارات و المعارف و الاتجاهات من الوالدين و الأخوة في المنزل ثم يبدأ الجانب الآخر في المحيط الخارجي للمنزل مع الأقران و بعد ذلك المدرسة ، و على ولي الأمر أن يعي جيدا أن تربية الطفل في السنوات الأولى من العمر هي المحك الحقيقي و البارز في حياة الطفل و بها ( أي الأسرة ) يمكن أن تعد الطفل ليكون رجل المستقبل و بها يمكن أن يصل الطفل إلى أمراض نفسية و قلق و غيرها من الأمراض التي سوف تحطم هذا الرجل و بالتالي ينشأ متخبطا و الذي يصل به إلى ضعف الأداء و بالتالي الفشل الوظيفي إن الأسرة هي النواة الأساسية التي تعمل على توفير الظروف الضرورية لنمو الطفل ، فإنه يتعرض لجميع احباطاتها و متطلباتها الاجتماعية ، و معاييرها ، و ألوان الغيرة و النزاعات بداخلها ، حيث نستطيع أن نذكر أن الأسرة تضع الأسس لمعظم صعوبات المستقبل و انتصاراته ، إنها مصدر للصراع الذي يخوضه الطفل في سبيله للنمو ، و الأسرة الجيدة هي التي توفر كل السبل و الوسائل الضرورية للنمو من غير تدليل أو ضغوطات كبيرة على هذا الطفل ، فإن التربية الغير صحيحة تؤدي إلى ضروب شتى من الأمراض النفسية ، و الاضطرابات العقلية ،و السيكوماتية ، والانحرافات السلوكية كالجناح والجريمة و كلها تؤثر في النجاح الوظيفي في المستقبل ..
فدور الأسرة مهم جدا و هناك عدة أمور يجب على ولي الأمر متابعتها للمساعدة في تسهيل عملية التوجيه المهني و هي :
1)* يجب أن يهيأ للطفل القدور الحسنة في الاحترام و النظام و حب العمل و تنظيم الوقت .
2)* غرس حب المهنة في الطفل من حيث ماذا يريد أن يكون في المستقبل .
3)* تعزيز الابن على حب المواد التي لها علاقة بالمهنة المراد الالتحاق بها .
4)* زيارة بعض المهن المشابهة للمهنة التي يحبها .
5)* توفير بعض الأدوات و الكتب و الوسائل التي تشجع الابن على دراسة هذه المهنة و التعرف عليها .
6)* زيارة المدرسة و مقابلة الأخصائي الاجتماعي لدراسة حالة الطفل و ميوله المهنية .
7)* تشجيع الابن على الالتحاق بالأنشطة التربوية التي تشجع رغباته حول المهنة التي يميل إليها .
(ب)- ما هو دور إدارة المدرسة في تسهيل عملية التوجيه المهني ؟
إن الإدارة المدرسية هي الدينامو و هي المحرك الأساسي للعمليات التربوية داخل المدرسة بالتعاون مع ولي الأمر و إدارة المدرسة و المقصود بها ( كل الأفراد الذين يعملون تحت هذا المسمى فمدير المدرسة و المساعد و المنسق و المشرف الإداري ) كل هؤلاء عليهم وضع الخطط و البرامج و الأنشطة التي من شأنها تعزيز التوجيه المهني و ذلك بالتعاون مع أخصائي التوجيه المهني و الأخصائي الاجتماعي و المعلمين الأوائل و رواد الفصول و غيرهم من رواد الأنشطة المدرسية بالتعاون مع الهيئتين الإدارية و الفنية بالمدرسة و هي :
1)* إعطاء الفرصة لاخصائي التوجيه لابراز دوره الهام في التوجيه المهني .
2)* استغلال الأنشطة المدرسية في صقل المواهب الطلابية .
3)* تنفيذ برامج توعوية حول المهن المختلفة .
4)* استضافة أصحاب المهن و الموظفين و إجراء لقاءات معهم في طابور المدرسة .
5)* زيارة بعض المهن القريبة من المدرسة للتعرف عليها .
6)* تنظيم معارض متنوعة عن المهن المختلفة .
7)* التأكيد على قيام الطلاب بدراسات ميدانية و بحوث إجرائية حول احتياجات السوق من المهن المختلفة .
* تشجيع الطلاب لدراسة المواد التي ترتبط بالمهن المطلوبة في المجتمع .
9)* تشجيع الطلاب على الالتحاق بالمؤسسات التدريبية الفنية المتخصصة .
10)* تشجيع الجو الديمقراطي المدرسي .